Estimated reading time:0 minutes, 0 seconds

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر يوم الاربعاء في السراي الحكومي، وفدا من المجلس الاغترابي اللبناني برئاسة رئيس المجلس الدكتور نسيب فواز. وضم الموفد أمين عام السر التنفيذي المهندس غياث الرفاعي ، الدكتور نواف فواز، الدكتور كامل وزني ، لطيفة النكدي، نيفين حداد، الدكتور دال حتي، والمهندس غسان شكور.
بعد الاجتماع قال فواز: “بحثنا مع الرئيس الحريري أمور المغتربين وهمومهم، لا سيما ضرورة تخصيص كوتا للمغتربين في المجلس النيابي الجديد، بحيث يخصص عدد معين لتمثيلهم في كل قارة ضمن القانون الجديد للانتخابات، فهؤلاء المغتربون يمكنهم أن يأتوا بالخبرات وبروح الديموقراطية وبالحياة الجديدة للبلد. كذلك طالبنا بضرورة إعادة وزارة المغتربين التي ألغيت، رغم أنها لا تزال موجودة في العديد من الدول الأخرى، بالإضافة إلى وجود 14 مليون مغترب لبناني في العالم بحاجة ماسة لوزارة تعنى بشؤونهم”.
أضاف: “طالبنا كذلك بتخفيف الضرائب عن المستثمر اللبناني القادم من الخارج. فإذا كنا نريد جلب المستثمرين إلى لبنان، لا بد أن نؤمن لهم الحوافز. هؤلاء المغتربون يستثمرون اليوم في دبي وفي دول أخرى، في ما لديهم الرغبة الفعلية بالاستثمار في لبنان ولكنهم بحاجة إلى البنى التحتية المناسبة وحوافز ضريبية معقولة للعمل”.
وتابع: “كذلك هناك مشروع “بيت المغترب”، الذي سيكون عبارة عن مركز مؤتمرات كبير يهتم بأمور المغربين، وسيمول من المغتربين أنفسهم على شكل أسهم، ونحن نسعى لإيجاد الأرض المناسبة لإنشاء هذا المشروع عليها بقيمة حوالى 150 مليون دولار”.
كذلك اكد فواز على ضرورة تعزيز العلاقات الخارجية مع دول مجلس التاعون الخليجي بما يحفظ ويعزز حضور الجاليات اللبنانية في دول مجلس التعاون. كما طالب بضرورة اعادة النظر بانشاء وزارة المغتربين وتعزيز دورها وحضورها.